نظام الوقود :
يتكون نظام الوقود من خزان للوقود ( البنزين ) و مضخة ومغذي لخلط البنزين بالهواء و أنابيب لتوصيل الوقود من الخزان إلى المحرك .
وفي أغلب المحركات الحديثة يتم إستخدام البخاخات بدلاً من المغذي لجودة تذريتها للوقود و تقليل إستهلاكه.
وفي أغلب المحركات الحديثة يتم إستخدام البخاخات بدلاً من المغذي لجودة تذريتها للوقود و تقليل إستهلاكه.
نظام الإشتعال :
يحتاج المحرك إلى نظام الإشتعال الذي يمكن بواسطته الحصول على شرارات كهربائية ذات ضغط عالِ يصل الى 30.000 فولت تتسبب في إشعال الخليط الموجود بداخل غرفة الإحتراق
ويتم توليد الشرارات في ملف الإشتعال ثم توصيلها الى داخل غرف الإحتراق بالمحرك عند نهاية شوط الضغط ليتم إشعال خليط الهواء والوقود بغرف الإحتراق مما ينتج عنه حرق الشحنة و إنفجارها من ثم دوران المحرك.
ويتم توليد الشرارات في ملف الإشتعال ثم توصيلها الى داخل غرف الإحتراق بالمحرك عند نهاية شوط الضغط ليتم إشعال خليط الهواء والوقود بغرف الإحتراق مما ينتج عنه حرق الشحنة و إنفجارها من ثم دوران المحرك.
نظام التزييت :
الغرض من نظام التزيد هو تزويد الاجزاء المتحركة بداخل المحرك بزيت التزييت لتسهيل حركتها و حمايتها من الإحتكاك والتاكل الشديد.
يستعمل زيت التزييت لحماية الأجزاء المعدنية المتحركة في المحرك من التلف نتيجة إحتكاكهما و ذلك بمنع التلامس المباشر بين أي سطحين معدنيين يتحركان بالنسبة لبعضهما.
فإن عدم وجود طبقة رقيقة من الزيت بين سطحين معدنيين متحركين ينتج عنه تاكل أجزاء المحرك و من ثم إنهيار المحرك و تلفه .
و يوجد نظام التزييت بداخل جسم المحرك وتقوم مضخة الزيت بأخذ الزيت من وعاء تجميع الزيت ( الكارتير ) وتدفعه خلال ثقوب بجسم المحرك و عمود المرفق
يستعمل زيت التزييت لحماية الأجزاء المعدنية المتحركة في المحرك من التلف نتيجة إحتكاكهما و ذلك بمنع التلامس المباشر بين أي سطحين معدنيين يتحركان بالنسبة لبعضهما.
فإن عدم وجود طبقة رقيقة من الزيت بين سطحين معدنيين متحركين ينتج عنه تاكل أجزاء المحرك و من ثم إنهيار المحرك و تلفه .
و يوجد نظام التزييت بداخل جسم المحرك وتقوم مضخة الزيت بأخذ الزيت من وعاء تجميع الزيت ( الكارتير ) وتدفعه خلال ثقوب بجسم المحرك و عمود المرفق
و تسمى ( مسسارات التزييت ).
و بذالك يصل الزيت إلى الكراسي والتي ترتكز عليها الأعمدة الدائرة والأجزاء المتحركة من المحرك .
و بذالك يصل الزيت إلى الكراسي والتي ترتكز عليها الأعمدة الدائرة والأجزاء المتحركة من المحرك .
نظام التبريد :
حيث ان عملية إحتراق خليط الهواء والوقود تولد درجات عالية من الحرارة قد تصل إلى 1000 درجة مئوية فيجب على المحرك أن يتخلص من جزء من هذه الحرارة حتى لا يتلف نتيجة لشدة الحرارة العالية .
و يتم التخلص من هذه الحرارة الإضافية بواسطة نظام التبريد .
و يتكون نظام التبريد من تجاويف حول الاسطوانات و غرف الإحتراق تسمى (قمصان مياه التبريد ).
و تكون ممتلئة بالماء وعند دوران المحرك ترتفع درجة حرارة مياه التبريد نتيجة لامتاصها للحرارة , تم تسحب بواسطة مضخة الماء من المحرك الى المشع حيث تنتقل الحرارة من مياه التبريد الساخنة إلى الهواء
المندفع بواسطة حكة اليارة ومروحة التبريد بالمحرك. و بعد ذالك تدخل المياه المبردة الى جسم المحرك ثانية حيث تمتص كمية اخرى من الحرارة , وتستمر عملية إنتقال الماء من المحرك الى المشع و بالعكس .
و بذالك يمكن تبريد الحرارة الناتجة عن المحرك.
و يتم التخلص من هذه الحرارة الإضافية بواسطة نظام التبريد .
و يتكون نظام التبريد من تجاويف حول الاسطوانات و غرف الإحتراق تسمى (قمصان مياه التبريد ).
و تكون ممتلئة بالماء وعند دوران المحرك ترتفع درجة حرارة مياه التبريد نتيجة لامتاصها للحرارة , تم تسحب بواسطة مضخة الماء من المحرك الى المشع حيث تنتقل الحرارة من مياه التبريد الساخنة إلى الهواء
المندفع بواسطة حكة اليارة ومروحة التبريد بالمحرك. و بعد ذالك تدخل المياه المبردة الى جسم المحرك ثانية حيث تمتص كمية اخرى من الحرارة , وتستمر عملية إنتقال الماء من المحرك الى المشع و بالعكس .
و بذالك يمكن تبريد الحرارة الناتجة عن المحرك.